Page 79 - web
P. 79

‫‪I S S U E N o . 4 4 65‬‬

                            ‫وف ًقا لاحتياجاتهم واهتماماتهم‬         ‫في ظل ما نعيشه من‬                   ‫أهمية طرح موضوع «الإعلام الرقمي»‬
                                                   ‫الشخصية‪.‬‬         ‫فوضى أخلاقية تمس‬                   ‫كمساهمة في نشر القيم الأخلاقية‪ ،‬ودر ًءا‬
                                                                   ‫الأفراد والجماعات‪ ،‬بات‬              ‫لما نعيشه من فوضى أخلاقية وفكرية‬
                            ‫	 الانتشار السريع والفعالية‪ :‬حيث‬      ‫من الضرورة تعزيز الحوار‬              ‫وثقافية وهوياتية‪ .‬إذ الإعلام الرقمي‬
                            ‫يم ِّكن نشر المحتوى الرقمي بسهولة‬      ‫والتوعية بالأخلاق في‬                ‫يشير إلى استخدام التكنولوجيا الرقمية‬
                            ‫وسرعة عبر الشبكة العنكبوتية‬          ‫الإعلام الرقمي‪ ،‬ممثلة في‬              ‫والوسائط الرقمية لنشر وتوصيل المعلومات‬
                            ‫ووسائط التواصل الاجتماعي أن ينتشر‬

                            ‫بشكل فوري ويصل إلى جمهور واسع‬         ‫ثقافة التعامل المناسب‬                ‫والمحتوى الإعلامي؛ عن طريق الاستخدامات‬
                            ‫في أنحاء مختلفة من العالم‪ ،‬ما ُيعزز‬   ‫والأمثل مع هذه الوفرة‬                ‫المتنوعة مثل‪ :‬المواقع الإلكترونية‪،‬‬
                            ‫تبادل المعلومات والآراء‪ ،‬ويسهم في‬                                          ‫والشبكات الاجتماعية‪ ،‬والتطبيقات الرقمية‪،‬‬
                            ‫انتشار القيم الأخلاقية بشكل أسرع‬        ‫التقنية من خلال خلق‬                ‫والمدونات‪ ،‬والبودكاست‪ ،‬والفيديوهات‬
                                                                  ‫منصات مصممة أخلاق ًيا‪،‬‬               ‫عبر الإنترنت‪ ،‬وغيرها‪ ،‬حتى يمكن اعتبار هذا‬
                                                       ‫وأوسع‪.‬‬    ‫ينتج عنها استخدامات آمنة‬              ‫الإعلام كإحدى الأدوات الأساسية لتنميط‬
                            ‫	 التفاعلية والشفافية‪ :‬يتيح‬

                            ‫الإعلام الرقمي التفاعل المباشر بين‬                                         ‫العقول والوجدان في العصر الحديث‪ ،‬وذلك‬

                            ‫المستخدمين والمحتوى الإعلامي؛‬                                              ‫باعتماد الآليات التالية‪:‬‬

                            ‫حيث يمنح للأفراد أن يعبروا عن آرائهم وتعليقاتهم‪ ،‬ويتفاعلوا‬                 ‫	 الانتشار السريع‪ :‬يسمح الإعلام الرقمي بالوصول السريع‬

                            ‫مع الأخبار والموضوعات المهمة‪ ،‬كما يسهم في تحقيق‬                            ‫والشامل إلى المعلومات والمحتوى عبر العالم‪ ،‬وذلك بفضل‬

                            ‫الشفافية من خلال توفير مصادر المعلومات والتواصل‬                            ‫الإنترنت والوسائط الاجتماعية‪ ،‬التي تمكن الأفراد من الحصول‬

                                                               ‫المباشر مع الجمهور‪.‬‬                     ‫على المعلومات في أي وقت‪ ،‬ومن أي مكان؛ مما يسهم في‬
                            ‫	 توفير فرص التعلم والتطوير‪ :‬يعتبر الإعلام الرقمي مصد ًرا‬                                           ‫تعزيز التواصل والتفاعل العالمي‪.‬‬
                            ‫ها ًما للتعلم وتطوير القدرات الذاتية‪ .‬حيث ُيمكن الأفراد من‬
                                                                                                       ‫	 تفاعل ومشاركة‪ :‬يتيح الإعلام الرقمي للأفراد التفاعل مع‬

                            ‫الوصول إلى محتوى تعليمي متنوع ومتخصص‪ ،‬والاستفادة‬                           ‫المحتوى والتعبير عن آرائهم وأفكارهم بشكل فوري ومباشر‪،‬‬

                            ‫من الدورات التعليمية عبر الإنترنت والمنصات التعليمية‬                       ‫كما يمكن للأفراد المشاركة في المناقشات والتعليقات‬
                            ‫الرقمية؛ بما ُيسهم في تعزيز المعرفة وتطوير المهارات في‬                     ‫والمشاركة في إنشاء المحتوى؛ مما يعزز التواصل والتشارك‬

                                                                  ‫مختلف المجالات‪.‬‬                                                            ‫والتعاون العالمي‪.‬‬
                                                                                                       ‫	 تنوع الوسائط والمحتوى‪ :‬يتيح الإعلام الرقمي تنو ًعا‬
                                                  ‫الأهمية الخاصة للتربية الأخلاقية في البيئة الرقمية‪:‬‬  ‫كبي ًرا في صيغ الوسائط وأشكال المحتوى المتاحة‪ ،‬مثل‪:‬‬
                                                                                                       ‫النصوص والصور والفيديوهات والصوتيات‪ ،‬هذا التنوع يعطي‬
                            ‫تحتل التربية الأخلاقية في البيئة الرقمية مكانة خاصة؛ نظ ًرا‬                ‫المستخدمين خيارات متعددة للاستفادة من المحتوى‬
                            ‫للتحديات والمخاطر التي يمكن أن تنشأ نتيجة استخدام التكنولوجيا‬

                        ‫‪79‬‬
   74   75   76   77   78   79   80   81   82   83   84